• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية لکلية الدراسات الإقتصادية و العلوم السياسية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 10 (2025)
المجلد المجلد 9 (2024)
المجلد المجلد 8 (2023)
المجلد المجلد 7 (2022)
المجلد المجلد 6 (2021)
المجلد المجلد 5 (2020)
المجلد المجلد 4 (2019)
المجلد المجلد 3 (2018)
المجلد المجلد 2 (2017)
المجلد المجلد 1 (2016)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
محمد علي عبد الخالق, عبير. (2016). دور التعليم في تحقيق العدالة الاجتماعية في کوريا الجنوبية وفرص استفادة مصر من التجربة الکورية. المجلة العلمية لکلية الدراسات الإقتصادية و العلوم السياسية, 1(1), 191-234. doi: 10.21608/esalexu.2016.109325
عبير محمد علي عبد الخالق. "دور التعليم في تحقيق العدالة الاجتماعية في کوريا الجنوبية وفرص استفادة مصر من التجربة الکورية". المجلة العلمية لکلية الدراسات الإقتصادية و العلوم السياسية, 1, 1, 2016, 191-234. doi: 10.21608/esalexu.2016.109325
محمد علي عبد الخالق, عبير. (2016). 'دور التعليم في تحقيق العدالة الاجتماعية في کوريا الجنوبية وفرص استفادة مصر من التجربة الکورية', المجلة العلمية لکلية الدراسات الإقتصادية و العلوم السياسية, 1(1), pp. 191-234. doi: 10.21608/esalexu.2016.109325
محمد علي عبد الخالق, عبير. دور التعليم في تحقيق العدالة الاجتماعية في کوريا الجنوبية وفرص استفادة مصر من التجربة الکورية. المجلة العلمية لکلية الدراسات الإقتصادية و العلوم السياسية, 2016; 1(1): 191-234. doi: 10.21608/esalexu.2016.109325

دور التعليم في تحقيق العدالة الاجتماعية في کوريا الجنوبية وفرص استفادة مصر من التجربة الکورية

المقالة 8، المجلد 1، العدد 1، 2016، الصفحة 191-234  XML PDF (928.42 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/esalexu.2016.109325
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
عبير محمد علي عبد الخالق email
مدرس الاقتصاد بکلية الإدارة والتکنولوجيا الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري - الإسکندرية
المستخلص
أثبتت تجربة کوريا الجنوبية في التنمية خلال العقدين الأخيرين أهمية الدور الذي يمکن أن تلعبه سياسات التعليم في تحقيق العدالة الاجتماعية والحد من التفاوتات الاقتصادية. ذلک أن تحقق المزيد من العدالة في توزيع الدخول في المجتمع رهن بإتاحة فرص وخدمات تعليمية متکافئة لمختلف طبقات وفئات المجتمع، وإلا فإن التفاوتات في الفرص التعليمية سواء بين الفئات الدخلية المختلفة أو على أساس الاختلاف في النوع الاجتماعي (اختلاف الفرص التعليمية المتاحة للإناث مقابل الذکور) في داخل نفس الفئة الدخلية سوف تؤدي إلى زيادة حدة التفاوتات والإخلال بمبادئ العدالة الاجتماعية. وقد کانت محصلة السياسات المتبعة في مجال التعليم في کوريا الجنوبية توفير قاعدة عريضة من رأس المال البشري موجهة فنياً ومهارياً بما يتسق وزيادة معدلات التنمية الاقتصادية تزامناً مع تحقيق أهداف العدالة الاجتماعية. ولذلک هدفت الدراسة الحالية إلى تحليل مقومات تلک التجربة واستخلاص فرص استفادة مصر منها حيث تمثل التجربة الکورية أحد الأدلة التطبيقية على أن الاستثمار في رأس المال البشري من خلال التعليم هو أحد المتطلبات الأساسية للحد من التفاوتات الدخلية وتحقيق المزيد من العدالة الاجتماعية.
الكلمات الرئيسية
التعليم؛ العدالة الاجتماعية؛ التجربة الكورية
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 701
تنزیل PDF: 2,717
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.