• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية لکلية الدراسات الإقتصادية و العلوم السياسية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 10 (2025)
المجلد المجلد 9 (2024)
المجلد المجلد 8 (2023)
المجلد المجلد 7 (2022)
المجلد المجلد 6 (2021)
المجلد المجلد 5 (2020)
المجلد المجلد 4 (2019)
العدد العدد 8
العدد العدد 7
المجلد المجلد 3 (2018)
المجلد المجلد 2 (2017)
المجلد المجلد 1 (2016)
السيد, مصطفى. (2019). هل تستطيع الحكومة المصرية استخدام التضخم؟. المجلة العلمية لکلية الدراسات الإقتصادية و العلوم السياسية, 4(8), 1-35. doi: 10.21608/esalexu.2019.110738
مصطفى السيد. "هل تستطيع الحكومة المصرية استخدام التضخم؟". المجلة العلمية لکلية الدراسات الإقتصادية و العلوم السياسية, 4, 8, 2019, 1-35. doi: 10.21608/esalexu.2019.110738
السيد, مصطفى. (2019). 'هل تستطيع الحكومة المصرية استخدام التضخم؟', المجلة العلمية لکلية الدراسات الإقتصادية و العلوم السياسية, 4(8), pp. 1-35. doi: 10.21608/esalexu.2019.110738
السيد, مصطفى. هل تستطيع الحكومة المصرية استخدام التضخم؟. المجلة العلمية لکلية الدراسات الإقتصادية و العلوم السياسية, 2019; 4(8): 1-35. doi: 10.21608/esalexu.2019.110738

هل تستطيع الحكومة المصرية استخدام التضخم؟

المقالة 6، المجلد 4، العدد 8، يوليو 2019، الصفحة 1-35  XML PDF (795.59 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/esalexu.2019.110738
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
مصطفى السيد email
الإدارة الاقتصادية، المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا - كفر الشيخ
المستخلص
تجاوز الدين العام في مصر 100% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2019، في حين بلغ معدل التضخم 9.4% تقريباً، وفي بعض الحالات الخاصة، قد يساعد التضخم متوسط الارتفاع (رغم اثاره السلبية) على خفض القيمة الحقيقية للدين العام وبالتالي خفض نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي، وهذه السياسة تشبه تلک المتبعة في نهاية الحرب العالمية الثانية في بعض البلدان المتقدمة. وبالتالي تقدم هذه الورقة إطاراً تحليلياً لتحديد أثر التضخم على الدين العام الاسمي. وبناءً عليه، تم استنتاج انه مع بقاء العوامل الاخرى على حالها (على سبيل المثال معدلات الضرائب ومعدل الانفاق الحکومي الى الناتج المحلي الاجمالي ومعدل الفائدة وسعر الصرف)، يمکن للحکومة خفض نسبة الدين العام الى الناتج المحلي الاجمالي عن معدلها الحالي من خلال معدل تضخم معتدل يزيد عن 12.28% على المدى القصير (حالة انعدام اثر فيشر)، و7.35% على المدى الطويل حالة تحقق اثر فيشر)، ومع ذلک ، فإن أقصى مستوى متراکم لاستخدام التضخم يساوي 125.6% تقريبا، وهي النسبة التي يتساوى بعدها اثر التضخم على تخفيض القيمة الحقيقية للدين العام الداخلي مع اثره على ارتفاع قيمة الدين العام الخارجي.
الكلمات الرئيسية
الدين العام؛ معدل التضخم؛ النمو الاقتصادي؛ رسوم سك العملات
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 281
تنزیل PDF: 689
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.