عيد أبو زيد, رجب. (2020). التسويق السياسي : دراسة في النشأة والمدارس ومجالات التطبيق. المجلة العلمية لکلية الدراسات الإقتصادية و العلوم السياسية, 5(10), 57-84. doi: 10.21608/esalexu.2020.117516
رجب عيد أبو زيد. "التسويق السياسي : دراسة في النشأة والمدارس ومجالات التطبيق". المجلة العلمية لکلية الدراسات الإقتصادية و العلوم السياسية, 5, 10, 2020, 57-84. doi: 10.21608/esalexu.2020.117516
عيد أبو زيد, رجب. (2020). 'التسويق السياسي : دراسة في النشأة والمدارس ومجالات التطبيق', المجلة العلمية لکلية الدراسات الإقتصادية و العلوم السياسية, 5(10), pp. 57-84. doi: 10.21608/esalexu.2020.117516
عيد أبو زيد, رجب. التسويق السياسي : دراسة في النشأة والمدارس ومجالات التطبيق. المجلة العلمية لکلية الدراسات الإقتصادية و العلوم السياسية, 2020; 5(10): 57-84. doi: 10.21608/esalexu.2020.117516
التسويق السياسي : دراسة في النشأة والمدارس ومجالات التطبيق
مدرس العلوم السياسية المساعد کلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية - جامعة الإسکندرية
المستخلص
تستهدف هذه الدراسة التعريف بمفهوم التسويق السياسي، وذلک من خلال الوقوف على نشأة المفهوم عبر مراحله الرئيسة، مروراً بالمدارس التي اعتنت بهذا المفهوم، وصولاً إلى المجالات التطبيقية المختلفة لمفهوم التسويق السياسي. وقد خلصت الدراسة إلى أنه يمکن إجمال مراحل نشأة مفهوم التسويق السياسي في ثلاث مراحل رئيسة، کما انتهت الدراسة إلى أن ثمة ثلاث مدارس أساسية تتنازع مفهوم التسويق السياسي وهي: مدرسة التسويق التجاري، ومدرسة الاتصال السياسي، ومدرسة الحملات الانتخابية، فضلاً عن أن مفهوم التسويق السياسي تعددت مجالات تطبيقه والتي يمکن إجمالها في عدة معايير تتمثل في: معيار المؤسسة القائمة بعملية التسويق السياسي، معيار طبيعة المنتج السياسي، معيار النطاق المکاني، معيار النطاق الزمني.