• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية لکلية الدراسات الإقتصادية و العلوم السياسية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 10 (2025)
المجلد المجلد 9 (2024)
المجلد المجلد 8 (2023)
العدد العدد 16
العدد العدد 15
المجلد المجلد 7 (2022)
المجلد المجلد 6 (2021)
المجلد المجلد 5 (2020)
المجلد المجلد 4 (2019)
المجلد المجلد 3 (2018)
المجلد المجلد 2 (2017)
المجلد المجلد 1 (2016)
شعبان عبده عبد الحفيظ, عبير. (2023). قياس أثر التعليم على النمو الاقتصادي: دراسة مقارنة بين مصر وماليزيا خلال الفترة (1976-2019). المجلة العلمية لکلية الدراسات الإقتصادية و العلوم السياسية, 8(16), 967-1022. doi: 10.21608/esalexu.2023.320614
عبير شعبان عبده عبد الحفيظ. "قياس أثر التعليم على النمو الاقتصادي: دراسة مقارنة بين مصر وماليزيا خلال الفترة (1976-2019)". المجلة العلمية لکلية الدراسات الإقتصادية و العلوم السياسية, 8, 16, 2023, 967-1022. doi: 10.21608/esalexu.2023.320614
شعبان عبده عبد الحفيظ, عبير. (2023). 'قياس أثر التعليم على النمو الاقتصادي: دراسة مقارنة بين مصر وماليزيا خلال الفترة (1976-2019)', المجلة العلمية لکلية الدراسات الإقتصادية و العلوم السياسية, 8(16), pp. 967-1022. doi: 10.21608/esalexu.2023.320614
شعبان عبده عبد الحفيظ, عبير. قياس أثر التعليم على النمو الاقتصادي: دراسة مقارنة بين مصر وماليزيا خلال الفترة (1976-2019). المجلة العلمية لکلية الدراسات الإقتصادية و العلوم السياسية, 2023; 8(16): 967-1022. doi: 10.21608/esalexu.2023.320614

قياس أثر التعليم على النمو الاقتصادي: دراسة مقارنة بين مصر وماليزيا خلال الفترة (1976-2019)

المقالة 24، المجلد 8، العدد 16، يوليو 2023، الصفحة 967-1022  XML PDF (2.78 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/esalexu.2023.320614
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
عبير شعبان عبده عبد الحفيظ email
أستاذ الاقتصاد المساعد- كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية - جامعة الإسكندرية
المستخلص
هدف هذا البحث إلى تحليل وقياس أثر التعليم على النمو الاقتصادي، وذلك باستخدام بيانات سلسلة زمنية سنوية عن مصر وماليزيا خلال الفترة (1976- 2019). استخدمت الدراسة نموذج الفجوات الموزعة Autoregressive Distributed Lags (ARDL)، ومدخل الحدود Bound Test لاختبار وجود تكامل مشترك بين متغيرات الدراسة. وقد تم تقدير أثر التعليم على النمو الاقتصادي في الدولتين باستخدام نموذج ARDL.
وخلصت الدراسة إلى أن معدل الالتحاق بالتعليم الابتدائي ومعدل الالتحاق بالتعليم الثانوي كانا لهما أثر إيجابي ومعنوي على النمو الاقتصادي في كل من مصر وماليزيا، ولكن حجم التأثير كان أكبر في ماليزيا. من ناحية أخرى لم تتوصل الدراسة إلى وجود أثر للإنفاق الحكومي على التعليم على النمو الاقتصادي في الدولتين. كذلك خلصت الدراسة إلى أن التعليم الجامعي ليس له أثر معنوي إحصائياً على النمو الاقتصادي في كل من مصر وماليزيا. وتوصلت الدراسة أيضاً إلى أن رأس المال والتجارة الخارجية لهما تأثير إيجابي ومعنوي إحصائياً على النمو الاقتصادي في كل من مصر وماليزيا، وأن معدل المشاركة في قوة العمل له تأثير إيجابي ومعنوي في ماليزيا فقط.
وتوصي الدراسة بضرورة العمل على رفع كفاءة التعليم وتفعيل الاستفادة من التعليم الجامعي، وزيادة الإنفاق الحكومي على التعليم وتحقيق الكفاءة منه، كما توصي الدراسة بضرورة تخفيض معدل البطالة لأن زيادة معدلات البطالة وخاصة بين المتعلمين تهدر الاستفادة من التعليم. كذلك يجب الاهتمام بتطوير التعليم وربط مخرجاته باحتياجات سوق العمل خاصة في المجالات التي ترتبط بالتكنولوجي.
الكلمات الرئيسية
التعليم؛ النمو الاقتصادي؛ مصر؛ ماليزيا؛ تحليل التكامل المشترك؛ اختبار الحدود؛ نموذج الانحدار الذاتي ذو الفجوات الموزعة
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 915
تنزیل PDF: 938
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.